قسم التغذية

الرمث Halexylon Salicornicum


الرمث Hammad Elegans أو Halexylon Salicornicum
تعرف عشبة الرمث أو مايطلق عليها أيضا الحمض بأنها تحتوي على العديد من الزيوت الطيارة والجلوكوز ، تنمو أوراقه الطويلة

 الشبيهة بالأغصان في فصل الربيع وتخضر حتى نهاية الخريف.
يتراوح ارتفاعها ما بين 50 – 100سم يبدأ تفرعها من عند القاعدة، ذات لون أخضر مغبر له هدب طويل مبروم وعيدانه يميل لونها إلى البياض. وفي أيام الربيع يكون هدب بعض الرمث أحمر اللون أو يميل إلى الحمرة وفي أغلب الأحيان يكون الجزء السفلي من النبات مدفونا بسافي الرمل، الجذور تتعمق كثيرا في التربة والأوراق في شكل حراشف مثلثة، ذات اباط وبرية، الازهار على شكل سنابل يتراوح طولها ما بين 5 – 7سم والأزهار متباعدة قليلا عن بعضها.
موسم الازهارفي شهر اكتوبر ونوفمبر. كما يبدأ النبات بافراز مادة لزجة سكرية “تسمى المن” تتجمع في اطراف الافرع وذلك قبل فترة الازهار مباشرة.
ومنابت الرمث هي الكثبان الرملية والسهول وقد ينبت احيانا في المرتفعات.
والرمث من أشهر النباتات عند العرب ، وإذا رعت الماشية هدب الرمث وبقيت عيدانه سموه سليخــاً، فإذا اشتد عليه الرعي ولم يبق إلا جذوره سموه الضـــرس. ويقولون اغثر الرمث واغفر، إذا سال منه صمغ حلو كالمغافير وهو ايضا عسل الرمث وهو مادة بيضاء تخرج منه.
المحتويات الكميائية: يحتوي نبات الرمث على قلويدات من أهمها الهالوكسين والهالوسالين والانابازين والاوكسيدرين وبيربريدين وبيتين. كما يحتوي على كومارنيات ومواد صابونية وستيرولات وجلوكوزيدات قلبية وفلافونويدات وزيت طيار.
الاستعمالات الدوائية:
يستخدم الرمث لعلاج الزكام والجروح، حيث يؤخذ رماد الرمث ويذر فوق الجروح فيبريها. كما يستخدم مسحوق النبات كسعوط لعلاج الزكام و علاج الوهن والحمى .
كما يستخدم بخار ماء الرمث لعلاج الروماتزم والطريقة ان تؤخذ الاغصان الخضراء وتغلى في الماء وتعرض اجزاء الجسم المصابة لبخار هذا المغلي.
 وقد اجريت بعض التجارب على نبات الرمث حيث جرب مغلي النبات لمرض السكر في حيوانات واعطى نتائج جيدة وهذا يعلل استخدام الرمث في الطب الشعبي لنفس الغرض من قبل مرضى السكر يوحتى الإنجاب.
وهناك استعمالات أخرى منها ان العيدان الخضراء من النبات تستخدم لعلاج ورم ضرع الناقة .
ملاحظة:

نباة الرمث شقيق نباة النيتول يختلفان في اللون حيث نبات النيتول يميل لونه الى الاسود

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock