الثقافة الصحية

العلاج بلسع النحــــل Apitherapy

ليس بالشيء الغريب على مخلوقات الله أن تكون حشرة صغيرة لها خاصية العلاج،وكما أنها واردة في محكم كتابه الكريم في سورة (النحل) التي جاء فيها “وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ, ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”، الآية 68/69.
إن النحلة تعطينا خمسة أشربه هي: العسل، غذاء الملكات، شمع، صمغ النحل، وسم النحل.

سم النحــــل:
اكتشف الطب الشعبي منذ القدم أدوية كثيرة، واستطاع أن يحصر في لدغة النحل دواء سريعاً وفعالاً، وكان التحقق من فعاليته في وقتنا الحاضر.

إن سم النحل عبارة عن حامض سائل تفرزه الغدد الحامضية، وهي غدد سمية وتكون في إحدى أجزاء النحلة وتكون في الخلف من جسمها، ويوجد لها آلة لسع مبتدئة بإبرة رقيقة جداً وصغيرة وتنتهي بكيس السم، فوزن السم داخل الكيس لا يتغير كما أنه لا يمتلئ ثانية إذا تم إفراغ محتوياته.
سم النحل يتكون من مواد كثيرة، ومن أهمها مادة (ميليتين) التي تفوق قوتها بعشرات الأضعاف على دواء “هايدروكورتيزول”، وهو بروتين السم الأساسي، يستخدم في حالات الالتهاب التي يتعرض لها الجسم، وتحفزه على افراز الكورتيزون بشكل طبيعي.

علاج الامراض المزمنة:
أكتشف أن سم النحل نجح في علاج الكثير من الامراض المزمنة، والاعتلالات الجسدية منها: التهاب المفاصل، الروماتيزم ، الروماتويد، الصدفية، اكزيما ، ضعف التبويض، ارتفاع هرمون البرولاكتين لدى النساء، وضعف الحيوانات المنوية عند الرجال….إلى جانب الامراض التي تختص بالجهاز المناعي.
لابد من المرضى الذين لديهم حساسية ضد سم النحل أن يخضعوا لاختبارات الحساسية وتختلف طريقة العلاج حسب المرض وسن المريض، هنالك مرضى يخضعون للعلاج بسم النحل، أو الغذاء الملكي، او صمغ النحل، كما ان هناك كريمات نقوم بتركيبها من شمع النحل، وبعض الزيوت النباتية، أما الآثار الناتجة عن العلاج بسم النحل فهي تورم وإحمرار دون ألم ويزول بعد 24 ساعة.

تشير الدراسات الى أنه اذا حدث التهاب شديد في مكان اللسع يمكن العلاج باحدى
الطرق التالية: كمادات بملح أو مياه باردة او خل او تدليك
المنطقة بمغلي القرنفل.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock