الثقافة الصحية

الفواكه fruit المذكورة في القران الكريم

القرآن مصدر كل العلوم و قد أخذ كل العلماء خلاصة مسالكهم من القرآن الكریم.  حيث ذُكراسماء نباتات كثيرة، وأصناف طعام عديدة، مما أنزلها على عباده في الأرض، ومما وعد به عباده المؤمنين في الجنة، وهذا يدل على الإعجاز البياني واللغوي والعلمي للقرآن الكريم، الذي احتوى ذكر كل شيءٍ في الحياة.
هذه الفواكه يمكننا الاعتماد عليها في دراسات علمية متعلقة بعلم التغذية وأثره في علاج بعض الامراض طبيعيا
و من خلال مدونتي اليوم  سنتعرض لذكر بعض من الفواكه المذكورة في كتاب الله العزيز ومن بينها :

01/ التين: قد ورد ذكره مرة واحدة، في سورة التين، ويحتوي التين على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات المهمة، والسعرات الحرارية، والسكريات، والألياف، التي تجعل منه فاكهةً مفيدة ولذيذة، وهو متوفر بأنواعٍ عديدةٍ.

02/ الزيتون: وذُكر خمس مراتٍ في السور التالية : مرةً في سورة النحل، ومرتين في سورة الأنعام، وفي سورة النور، وفي سورة عبس، وفوائده لا تحصى، من حيث الثمار، والزيت، والأوراق، والأخشاب، وللزيتون أنواعٌ كثيرة مختلفة.
يحتوي على كمية كبيرة من البروتين واملاح الكالسيوم والحديد والفسفور وفيتامين (أ،ب ) زيته مفيد للجهاز الهضمي والكبد ولايسبب امراض الشرايين والدورة الدموية وملطف للجلد ويزيد من نعومته ويقوي الشعر وطارد لقمل الشعر .
ثبت حديثا انه يحتوي على اقوى المطهرات ضد الجراثيم فيدهن على الحروق والجروح فتبرآ بإذن الله.

03/ الرمان: قال تعالى ( فيهما فاكهةٌ و نخلٌ و رمّان) “سورة الرحمن
قد ورد ذكره ثلاث مرات، في السور التالية : مرةً في سورة الرحمن، ومرتين في سورة الأنعام، ويعتبر الرمان من الفواكه المفيدة في ثمارها وقشورها وحتى لحائها، ويحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، والعناصر الفعالة، والمعادن، والفيتامينات، بالإضافة لطعمه اللذيذ، وهو من فواكه الجنة.
و يحتوي الرمان على كمية عالية من فيتامين “سي” الذي يعزز جهاز المناعة ويكافح الزكام، كما يحتوي على كمية هائلة من المواد التي تحمي الشرايين من الضرر، مما يقي من أمراض القلب.
أجود انواع الرمان الشديد الإحمرار الرقيق القشرة الكثير الماء
يحتوي على احماض الليمونك الذي يقلل حموضة البول ويذيب حصى الكلى ويعالج مرض النقرس ويحتوي ايضا على فيتامين (ج) ومواد قابضة تعالج الاسهال الشديد وبذوره وقشرته تطرد الدودة الشريطية.


04/ العنب : قال تعالى ( وعنبا و قضبا ) سورة عبس
 
يساعد العنب على تنشيط الكبد وسلامة وظائفه و إدرار الصفراء بصورة منتظمة
و يخفض حمض الفوليك في الدم و الذي يترسب في المفاصل و الاطراف و يسبب الآلم و هو ما يعرف بداء النقرس و يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في اخراج المواد المسرطنة “الجذور الحرة” وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات (أ،ج) وبعض العناصر المعدنية كما يحتوي العنب على الألياف ذائبة وغير ذائبة .
 
ان العنب يساهم في علاج الزهايمر و يقلل الاصابة بالخرف كما انه يساهم أيضا في علاج هشاشة

05/ النخيل (التمر)

لقد وردت أحاديث كثيرة تبين بركة النخيل وثمره
–  عن عَامِرُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ تَصَبَّحَ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعَ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً لَمْ يَضُرَّهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ سُمٌّ وَلَا سِحْرٌ)
ومن اهم فوائد التمر هي : علاج فقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد ، مقوي للعظام والأسنان والجنس لاحتوائه على معدن الفسفور والكالسيوم ويعتبر التمر مفيد جداً للأم ورضيعها في فترة النفاس فهو منبه لحركة الرحم وزيادة فترة انقباضاته بعد الولادة وهو مهم لتكوين لبن الرضاعة وتعويض الأم ما ينقصها بسبب الولادة وذلك لاحتوائه على عنصري الحديد والكالسيوم وفيتامين أ وهذه هامة لنمو الطفل الرضيع وتكوين الدم ونخاع العظام.، يقوي الأعصاب السمعية فهو مفيد لكبار السن و له تأثير مهدئ للأعصاب لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين ب1 المقوي للأعصاب.
هذه الطيبات من الرزق التي يتكون منها غذاء الانسان وتشكل المواد الاساسية لنمو الانسان وامداده بالطاقة ووقايته من الامراض.

ادام الله عليكم الصحة والعافية


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock