قسم التغذية

اللبا colostrum وفوائده

اللبأ هو أول اللبن المفرز من غدة الثدي في الحيوانات الثدية، وقد يوجد قبل 48 ساعة من الولادة في بعض الأحيان، وهو خفيف يحتوي على كمية كبيرة من البروتين وله تأثير مسهل على الطفل 

المحتويات الغذائية في اللبأ :
يحتوي اللبأ على الأنواع الخمسة المضادة ((IgG – IgA – IgE – IgM – IgD والتي لها دور كبير في مكافحة وقتل الجراثيم والبكتيريا والفيروسات والفطريات.
– فيتامينات: A – B1 – B2 – B6 – B12 – E.
– معادن، كالسيوم، صوديوم، مغنيسيوم، زنك، سلفور.
– الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية.
– الأحماض الدهنية الأساسية.
– ويحتوي على أضعاف ما يحتويه اللبن من بروتين وعناصر معدنية وفقير بالدسم والسكر اللذان لا يحتاجهما الوليد في أيامه الأولى ، كما يحتوي على أجسام مضادة لزيادة مناعة الوليد ومقاومته للأمراض كما أن له أثراً ملينا مما يعتبر معه غذاءً مثالياً للوليد
وعندما تحلب الشاة بعد ولادتها ويطبخ هذا الحليب يتجمد ويصبح أشبه مايكون بالبيض الشبه المقلي يؤكل وله طعم لذيذ جدا.
لمن كان عنده ماشية مفحوصة طبيا وبيطريا و خالية من الأمراض يمكن شرب اللبأ مباشرة بعد حلبه أي يكون كامل أما من كان غير متأكد من المصدرفلا بد من غلي اللبأ حيث إنه يتخثر ( أييصبح جامدا أكثر ) ويفقد جزءا من فوائده ولكن يبقى فيه منافع كثير كما ذكرالله سبحانه وتعالى “وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما فيبطونها ولكم فيها منافع كثيرة ومنها تأكلون” (21)
 
فوائد استخدام اللبأ :
1يحتوي اللبأ على جميع المواد المناعية والتي تعمل على حماية الجسم ووقايته من الفيروسات والبكتيريا والطفيليات والقضاء عليها.
2 مفيد لمرضى السكري بنوعيه.
3مضاد للسرطان بآليات مختلفة.
4مقاومة التعب والإجهاد.
5 المحافظة على سلامة الجهاز الهضمي.
6يساعد على تأخير الشيخوخة بفضل احتواءه على عوامل البناء.
7زيادة كثافة العظم وكتلته مع زيادة الكتلة العضلية والمساعدة على تقليل نسبة الدهون في الجسم من خلال استخدامها كمصدر للطاقة.
8 زيادة سماكة الجلد ومرونته ومتانته.
9 يساعد في المحافظة على سلامة الشرايين وتقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL ورفع نسبة الكوليسترول المفيدHDL وأيضاً يساعد على الوقاية من أمراض القلب.
10 القدرة على حث شفاء الجروح وإلتئامها.
11يحتوي اللبأ على خواص مضادة للتأكسد، وخواص طبيعية مضادة للإلتهاب.
12اللبأ مصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن والأنزيمات والأحماض الأمينية.
13استخدام اللبأ يعمل على تحسين امتصاص الأحماض الأمينية والكربوهيدرات في الأمعاء الدقيقة وبالتالي زيادة توفر هذه المواد في العضلات والأنسجة الحيوية في باقي أعضاء الجسم.

14 يعالج كل من يعاني من أمراض الدم الخطيرة مثل فقر الدم بأنواعه المختلفة وسرطانات الدم بأنواعها , وحتى الأنواع الأخرى من السرطان  
.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock