الثقافة الصحية

تغذية مرضى السكري Diet for diabetics


إن اتباع الحمية الغذائية التي يتم وصفها لمريض السكري من قبل أخصائي التغذية تعتبر المفتاح للسيطرة على السكري. هذا بالإضافة إلى الانتظام بالعلاج الموصوف من قبل الطبيب،والرياضة.
كما يجب الاهتمام بمكونات الوجبة اليومية من حيث النوعية والكمية والمجموعات الغذائية الأساسية للطعام هي:

*
الكربوهيدرات: وهي عبارة عن النشويات والسكريات مثل الأرز والمعكرونة والبطاطا والخبز والجريش والأطعمة المصنوعة من الحبوب والدقيق. وهذه الأطعمة عالية بالسعرات وترفع مستوى السكر في الدم، لذلك يجب الالتزام بالكميات المحددة من قبل اخصائي التغذية.

*
البروتينات: وهي موجودة في اللحوم والأسماك والبقوليات والبيض (ويفضل اختيار اللحوم البيضاء مثل الدجاج والسمك(

*
الدهون: وهي أعلى المجموعات من حيث السعرات الحرارية فيجب التقليل منها ما أمكن. وهناك مصدران للدهون، دهون حيوانية: مثل السمن والزبدة والكريمة، وهي غنية بالكولسترول والدهون المشبعة – فيجب تجنبها قدر الإمكان. وهناك الدهون النباتية: مثل زيت الزيتون وزيت الذرة والمكسراتويفضل استخدامها بدلا من الدهون الحيوانية، لكن بكميات محدودة تجنبا لزيادة الوزن.

*
الخضار: وتحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف، وتتضمن الكوسة، والباميا، والملوخية، والباذنجان، الجرجير، والخس، والخيار، والطماطم .. وغيرها. وهي أقل المجموعات من حيث السعرات لذلك يفضل أن تكوّن الجزء الأكبر من الوجبة.

*
الفواكه: وتحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف، مثل البرتقال، التفاح، الموز، العنب، المشمش، البطيخ، الشمام.. وغيرها. وتحتوي على كمية من السكريات، لذلك يجب الالتزام بالكميات المحددة من قبل اخصائي التغذية.

*
الألبان ومشتقاتها: وهي غنية بالكالسيوم والبروتين كالحليب واللبن والزبادي والجبن، ويجب أن تكون قليلة الدسم أو منزوعة الدسم.

هذه مكونات الغذاء بشكل عام ولكن لتحديد الكمية يجب عليك اتباع ارشادات أخصائي التغذية. واحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخبز الأسمر والأرز الأسمر، ويجب تقسيم طعامك اليومي إلى عدة وجبات متوازنة بالإضافة إلى (واحد إلى ثلاث) وجبات خفيفة حسب الحاجة.
ولمرضى السكري هناك مجموعة من التعليمات الهامة:
*
تناول الوجبات في مواعيدها المحددة وحسب الكميات المحددة.
*
تجنب الدهون والأطعمة المقلية واستخدام الزيوت النباتية للطهي بكميات قليلة.
*
تجنب الحلويات والمأكولات التي تحتوي على كمية عالية من السكر .
*
عند الأكل خارج المنزل احرص على اختيار المأكولات المشوية والخضروات، وتجنب المقليات والحلويات.
*
استخدم منتجات الحليب قليلة أو منزوعة الدسم.
*
انزع الشحوم والجلد من اللحوم قبل الطبخ.
*
استخدم صلصات السلطة قليلة الدسم وتجنب الصلصات الغنية بالدهون.
*
أكثر من تناول الخضارواستخدم كمية أقل من الرز والخبز والبطاطا في وجباتك.
*
تناول المشروبات الغازية غير المحلاة (الدايت) والماء بدلا من المشروبات المحلاة.
*
قم بممارسة الرياضة البدنية بانتظام واجعلها جزءاً من روتينك اليومي، فالرياضة تساعدك على خسارة الوزن الزائد، وتحافظ على الصحة بشكل عام وعلى المستوى الطبيعي للسكر في الدم.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock