Uncategorized

تقرحات الفم

تقرحات الفم

تقرحات الفم أو (التقرحات القلاعية) هي تقرحات مؤلمة تظهر على الأغشية المخاطية المبطنة لتجويف الفم، وذلك في الشفتين، واللسان، وعلى جدار الخدين من الداخل، وأحياناً سقف الحلق، واللثة. ويختلف عدد هذه التقرحات، ولكن عادة يظهر على المريض من 3 إلى 4 تقرحات في المرة الواحدة، وربما يزيد العدد إلى 10 أو 15 قرحة، ولكن يحدث هذا بصورة أقل. مما يميز قرحات الفم أنها مؤلمة بشكل كبير وخصوصاً عندما يلامسها الطعام، ولهذا فربما لا يستطيع المريض الأكل ليوم أو يومين. ويكتفي بالسوائل تفادياً للألم. كما تؤلم هذه التقرحات مع حركة الشفتين، أو الخدين وملامستها لأجزاء الفم الأخرى، كما يحدث عن الكلام. تبدو قروح الفم عند الفحص صغيرة وسطحية غير عميقة يعلوها غشاء أبيض خفيف، وتكون محاطة بهالة حمراء.

الاسباب

من مسببات تقرحات الفم هي :

  1. نقص الحديد أو فيتامين B12 أو حمض الفوليك folic acid
  2. تناول أطعمة حارة كثيرة التوابل أو أطعمة ساخنة أو حامضة
  3. بعض أمرض الجهاز المناعي
  4. القلق و التوتر النفسي
  5. أجهزة تقويم الأسنان
  6. العلاج الكيميائي لمرضى السرطان
  7. وجود مرض بالبطن (مرض متعلق بالأمعاء او المعدة)
  8. ويعتقد البعض ان هذه القرح تنتقل بالوراثة لتكرارها في عائلات ومجتمعات معينة.

العلاج

01- الألوه فيرا ( aloe vera ) الصبار
هذه النبتة تمتلك فوائد عديدة ولديها القدرة على معالجة جروح الفم….. لهذا ننصحكم بقوة بهذا العلاج الطبيعي…. يكفي أن نأخذ قليلاً من العصير الذي تحتويه أوراق النبتة. لهذا خذوا ورقة، افتحوها واستخرجوا منها الهلام، ثم امزجوها مع بعض الماء الدافئ. يمكنكم أن تستخدموا هذا السائل لغرغرة الفم به. إنه فعال جداً في التخلص من الحمو والتقرحات في وقت قياسي

02- غسول للفم
لنتخلص من هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن، من الأفضل أن نقوم بتحضير غسول للفم فعال في البيت :  كوب ماء إلى + أضيفوا ملعقة من الملح+ ملعقة من بيكربونات الصودا وقليل من ماء الأوكسجين،  يمزج الكل…. ستحصلون على غسول للفم يستعمل 4 مرات في اليوم.

03- وكذلك قشر الرمان يغلى ويتمضمض به.

04- تتمكن عشبة القرض بإذن الله تعالى من علاج أمراض تقرحات الفم والتهاب اللثة والأسنان …يطحن ويوضع منه فوق مكان القرحه ..سريع المفعول.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock