الثقافة الصحية

متلازمة الامعاء المسربة leaky gut syndrome

خطر لي التطرق إلى مدى أهمية خطورة ومضاعفات مرض “متلازمة الامعاء المسربةleaky gut syndrome وتمنياتي بالشفاء لجميع المرضى وخاصة المصابون بهذا الداء.
معنى ”  متلازمة الأمعاء المسربة ” هو ان الأمعاء صارت مثل المصفاة ومن المعروف  أن الأمعاء مبطنة بطبقة من الخلايا وهذه الخلايا ملتصقة من السطح بطريقة تمنع دخول اي شيء إلا عبر الخلايا ولكي يحدث امتصاص للغذاء فانه يحدث عن طريق الخلايا نفسها .
في مرض متلازمة الأمعاء المسربة يحدث تسرب بداخل الأمعاء إلى الدم مما يؤدي الى ظهور اعراض مختلفة .
هناك اسباب كثيرة لهذه المتلازمة منها طفيليات البطن والديدان ومنها امراض القولون الالتهابية مثل مرض كرون .
ولكن اشهر سبب هو عدم تحمل بروتين الجلوتين يليه بروتين الكاسيين ثم الليكتين والفيتات. 
 
        حساسية القمح :
هي ليست حساسية بالمعنى المفهوم لدى اغلب الناس ولكنه عدم تحمل الغلوتين .
ما يحدث عند هؤلاء الأشخاص هو هضم الغلوتين الى نوعين من البروتين الأهم منهم هو الغليادين وهو الجزء الذي يستطيع الذوبان في الكحول  لا يحدث هضم للغليادين  وتبدأ خلايا الأمعاء بابتلاع هذا البروتين كاملا . وعند دخوله داخل جدار الأمعاء يحدث أمران :
1-
يحدث التهاب في جدار الأمعاء مع تدمير للخلايا والمواد اللاصقة بينها فتبدأ الأمعاء بتسرب السموم الموجودة داخل الأمعاء إلى الدم كما يحدث تسرب لبروتين الغليادين والبروتينات الاخري إلى الدم مما يؤدي إلى ظهور الأمراض المناعية وظهور أعراض أخرى تختلف حسب استعداد الشخص.
2-
يحدث سوء امتصاص مما يؤدي إلى الإسهال أحيانا او الغازات وأحيانا إمساك .
كما يحدث سوء امتصاص للفيتامينات والمعادن الهامة.
تختلف حده المرض من شخص لآخر فبعضهم تظهر عليه الإعراض جلية متمثلة في المرض الجوفي وبعضهم يشخص على انه قولون عصبي وبعضهم يأتي بإرهاق وخمول وبعضهم صدفية وبعضهم اكزيما وبعضهم التهاب في الغدة الدرقية.
علاج هذا المرض يعتمد على الابتعاد عن المنتجات المحتوية على الغلوتين تماما وتشمل ما يلي :
1-
القمح سواء موجود في الخبز او المعكرونه واي منتجات تحتوي على القمح او دقيق القمح في منتجاتها .
2- الشعير ومنتجاته
وبالتجربة وجدت الخمرة والكحوليات تساعد على زيادة التهاب الأمعاء في وجود الغليادين
نستفيد من هذا الملخص ان مرض الصدفية لديهم استعداد جيني وبدخول البروتينات إلى الدم فإنها تحفز المناعة إلى مهاجمة هذا البروتين في أي مكان .
بعض الحالات لاحظت التحسن بعد أسبوعين وبعضهم تحسن بعد التوقف عن أكلات أخرى وهي الحليب بمنتجاته والحمضيات مثل الليمون والبرتقال والطماطم.
الصدفية مرض معقد جدا ولكن وجد أن هناك استعداد جيني لدى الأشخاص وان الاستعداد الجيني غير كافي لظهور الصدفية ولكن لا بد من وجود منشط أو محفز لهذا الجين قد يكون هذا المحفز بسبب السموم التي تمتصها الأمعاء في حالة متلازمة الأمعاء المسربة . وقد يكون السبب دخول البروتينات إلى الدم والتصاقها بالخلايا مما يؤدي الى تغيير الشكل الخارجي للخلايا فتحاربها المناعة.
حساسية الكازين وهو بروتين موجود في الحليب ومشتقاته وخصوصا الحليب البقري نتيجة كبر حجم البروتين.
تظهر هذه الحساسية لدى الأطفال الذين يرضعون حليب اصطناعي وتتمثل اعراضه في إسهال مزمن. أحيانا خصوصا عند الكبار تحدث حساسية في الجلد على هيئة طفح جلدي وحكة وضيق في التنفس و نادرا ما تحدث امراض مناعية اخرى مصاحبة لحساسية الحليب ويحدث هذا بنفس طريقة حساسية القمح. 
الليكتينات: lectins
اللِكتين Lectin هو مجموعة كبيرة ومتنوعة من البروتينات الموجودة في الطعام وهي بروتينات نشوية تحدث نفس تاثير حساسية القمح وتوجد خاصة في الفواكه الحمضية وهذه الحالة اقل شيوعا بكثير من حساسية القمح ووجد ان بعض الاشخاص لا يتحسنون بعد تجنب الجلوتين الابعد ان ابتعدوا عن الحمضيات. 
 
الديدان والطفيليات:
بعضها تسبب قرح في الامعاء وبعضها يلتصق بالامعاء ويغير وظيفتها. وبعضها تتفاعل مع المناعة فيحدث التهاب بجدار الامعاء ثم يحدث ما يحدث في حساسية القمح ولكن بشكل اقل:
-الفيروسات والبكتريا :
فيروسات الادينوفيروس والروتافيروس وأحيانا بعض البكتريا مثل الايشريشيا كولي والتي تستطيع ان تتدخل داخل خلايا الدم البيضاء وتتجنب أقوى أسلحة تلك الخلايا الا وهو ماء الأكسيجين الموجود داخل الليسوسوم ونتيجة لهذا التفاعل تنتج مواد التهابية تنتشر بالجسم تنتج احيانا امراض مناعية او تهيجها .

وعلاج هذه الأمعاء نحتاج إلى التوقف عن المواد المسببة والتي تشمل أيضا المواد الحافظة والدهون المزنخة .
لذا يجب  الاعتماد على زيت الكتان وزيت السمك الاوميجا 3
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock