الثقافة الصحية

نصائح صحية في شهر رمضان

قال الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم ” يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ”  البقرة 183،  الصوم ركن من أركان الإسلام الخمسة  وعبادة خالصة لله،
ومن الحقائق الثابتة لدينا والتي يعرفها كل طبيب يعمل في البلاد الإسلامية التي يصوم غالبية أهلها  أن عدد مراجعي المستشفيات والعيادات يقل بصورة ملحوظة في شهر رمضان المبارك من كل عام .. اللهم إلا حالات محدودة من المفرطين في الطعام  المكثرين منه عند الإفطار ممن لم يستوعبوا حكمة التشريع أصلا .

بعض النصائح الغذائية في رمضان:

1/ التقليل قدر الإمكان من المشروبات الرمضانية لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر والألوان الصناعية فهي تسبب زيادة في الوزن ولا تحتوي على أي قيمة غذائية للجسم، وينصح باستبدالها بالعصائر الطبيعية الطازجة فهي تعوض ما يفقده الصائم من سوائل وأملاح معدنية.
2 / يجب أن تحتوي وجبة الفطورعلى كمية كافية من النشويات والبروتين والخضار مع الحرص على التقليل من الدهون والأطعمة المقلية لأنها غنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة التي تسبب السمنة وأمراض القلب.
3 / تناول وجبة الفطورعلى دفعتين، وذلك بالبدء بتناول 3-5  تمرات مع كوب ماء وشوربة أو عصير طازج، الإنتظار ربع ساعة ثم تناول وجبة الفطور، هذه الطريقة تقلل من الشعور بالتخمة وعسر الهضم والخمول الذي غالباً ما يشعر به الصائم بعد تناول وجبة الفطور.

4/ تناول وجبتين خفيفتين بين الفطور والسحور كالفواكه، العصائر الطازجة، منتجات الحليب قليلة الدسم، ويمكن تناول الحلويات المصنوعة من منتجات قليلة الدسم مع استخدام طريقة الشوي بدل القلي في تحضيرها.
5 /
ينصح بتناول الأغذية الغنية بالألياف والبروتين في وجبة السحورلأنهما يعطيان شعوراً بالشبع لفترة طويلة، من الأغذية الغنية بالالياف: الخبز الاسمر، حبوب الشوفان، البقول الخضار والفواكه، مصادر البروتين: منتجات الحليب، اللحوم المشوية والبقول.
6/
تناول طبق من السلطة قبل وجبتي الفطور والسحور فهي تجنبك تناول كمية كبيرة من الطعام بالإضافة إلى احتوائها على العناصر الغذائية الضرورية للجسم 
.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock